تخصص هندسة البرمجيات

يقوم خريجو هندسة البرمجيات بتصميم وإنشاء أنظمة وتطبيقات حاسوب لحل مشاكل العالم الحقيقي.

يقوم مهندسو البرمجيات، الذين يطلق عليهم أحيانًا مطورو البرمجيات، بإنشاء برامج لأجهزة الحاسوب والتطبيقات. إذا كنت مفكرًا تحليليًا يستمتع بحل المشكلات وتسهيل استخدام المنتجات الرقمية، فقد تجد وظيفة كمهندس برمجيات مجزية.

ما هي هندسة البرمجيات؟

هندسة البرمجيات هي فرع علوم الحاسوب الذي يتعامل مع تصميم وتطوير واختبار وصيانة تطبيقات البرمجيات. يطبق مهندسو البرمجيات المبادئ الهندسية ومعرفة لغات البرمجة لبناء حلول برمجية للمستخدمين النهائيين.

مهام ومسؤوليات مهندس البرمجيات

يعرف المهندسون الناجحون كيفية استخدام لغات البرمجة والأنظمة الأساسية والبنى الصحيحة لتطوير كل شيء من ألعاب الحاسوب إلى أنظمة التحكم في الشبكة. بالإضافة إلى بناء الأنظمة الحاسوبية، يقوم مهندسو البرمجيات أيضًا باختبار وتحسين وصيانة البرامج التي تم إنشاؤها بواسطة مهندسين آخرين. 

في هذا الدور، قد تتضمن مهامك اليومية ما يلي:

  • تصميم أنظمة البرمجيات وصيانتها
  • تقييم واختبار البرامج الجديدة
  • تحسين البرامج للسرعة وقابلية التوسع
  • كتابة واختبار الكود
  • التشاور مع العملاء والمهندسين والمتخصصين في مجال الأمن وأصحاب المصلحة الآخرين
  • تقديم ميزات جديدة لأصحاب المصلحة والعملاء الداخليين.

عيوب دراسة هندسة البرمجيات

  • ضغوط العمل الكبيرة
  • التوتر الى حد ما في بعض المشاريع التي يمكنك تنفيذها.
  • التعامل مع العملاء المختلفين بكل السيكولوجيات.
  • العمل لساعات طويلة ويمكن لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع
  • يجب العمل باستمرار وتواصل ان كان لديك مشاريع كبيرة.
  • عليك أن تعمل بجد على نفسك حتى تكون ناجحًا.
  • الاستخدام المفرط لجهاز الكمبيوتر؛ هذا يؤدي إلى آلام الظهر وإجهاد العين.
  • الروتين والأنشطة المماثلة.
  • يحاول الكثير من الأشخاص الاستفادة من مهاراتك التقنية لمساعدتهم مجانًا.
  • يعتقد الكثير من الناس أن هذا التخصص مناسب للذكور فقط.

الفرق بين مطور الأنظمة مقابل مطور التطبيقات

عادة ما يقع مهندسو البرمجيات في إحدى فئتين،

  • مطوري الأنظمة
  • مطوري التطبيقات. 

بصفتك مطور أنظمة (لنفس المسمى المعروف لدينا وهو مهندس أو مصمم الواجهة الخلفية)، ستنشئ أشياء مثل أنظمة الحاسوب والشبكات التي ستحتاجها تطبيقات الواجهة الأمامية (التي تواجه المستخدم). يمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • التأكد من أن أنواع البرامج المختلفة تتواصل مع بعضها البعض على منصة واحدة
  • إنشاء وإنفاذ معايير تكنولوجيا المعلومات داخل البنية التحتية 
  • الحفاظ على توثيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات 
  • التحديث إلى التقنيات الجديدة حسب الحاجة
  • التعاون مع فرق التطوير وكبار مهندسي الأنظمة ومحترفي علوم البيانات 

العمل كمطور تطبيق يركز بشكل أكبر على العميل. يمكنك العمل على الواجهة الأمامية أو الخلفية للنظام، وتصميم البرامج التي سيتفاعل معها المستخدم النهائي. قد تشمل المهام ما يلي:

  • تطوير تطبيقات لأنظمة iOS أو Android أو Windows أو أنظمة تشغيل أخرى
  • إجراء تحليل للمتطلبات وتعديل البرامج حسب الحاجة
  • الافراج عن تحديثات البرامج
  • العمل مع مصممي الجرافيك وموظفي خدمة العملاء ومديري المشاريع والأقسام الأخرى التي تواجه العملاء 

لماذا يجب أن أعمل كمهندس برمجيات؟

إذا كنت تستمتع بحل المشكلات ولديك مهارات تحليلية قوية، فإن العمل كمهندس برمجيات يمكن أن يكون ممتعًا وصعبًا. ومع استمرار تطور التكنولوجيا، تستمر الحاجة إلى مطوري البرمجيات في النمو (أسرع بكثير من المتوسط ​​، وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل)

يمنحك اختيار مهنة كمهندس برمجيات فرصًا للعمل في العديد من الصناعات والمجالات المختلفة، حيث تستخدم جميع الشركات تقريبًا البرامج. سواء كنت تستمتع بالتمويل، أو الترفيه، أو الرياضة، أو العقارات، أو بعض الصناعات الأخرى، فهناك فرصة جيدة لوجود وظائف لمهندسي البرمجيات. 

إنها أيضًا مهنة تتيح المرونة في مكان عملك. قد تكون قادرًا على العمل من المنزل لشركات في دول أخرى أو حتى بلدان أخرى. الشيء المهم هو أن تكون قادرًا على الوفاء بالمواعيد النهائية وتسليم المشروع في الوقت المحدد.

راتب مهندس برمجيات

يمكن أن يكون العمل كمهندس برمجيات صعبًا وجذابًا، كما أنه يميل أيضًا إلى الدفع بشكل جيد. بلغ متوسط ​​الراتب السنوي لمهندس برمجيات 110000 دولار.

تميل الوظائف في نشر البرمجيات إلى كسب رواتب أكبر. 

المسارات الوظيفية في هندسة البرمجيات

بمجرد أن تصبح مهندس برمجيات، يمكنك اختيار المسار الذي تريد أن تسلكه (تطبيقات أو أنظمة) وإلى أي مدى تريد التقدم فيه. 

يمكنك أن تقرر التقدم لشغل منصب كمهندس برمجيات كبير، أو يمكنك الاستمرار في الحصول على الشهادات والخبرة للتقدم إلى أدوار مثل مدير المشروع أو مدير الأنظمة. 

كمهندس برمجيات، لديك المرونة والقدرة على الحركة لإنشاء التجربة المهنية الأكثر جاذبية لك. 

الوظائف الأكثر طلباً في مجال تخصص هندسة البرمجيات هي:

  1. Systems engineer.
  2. Systems Analyst.
  3. Systems developer.
  4. Systems designer.
  5. programs developer.
  6. Software maintenance engineer.
  7. Researcher.
  8. Computer tutor.
  9. Computer trainer.
  10. Supervisor of computer labs.
  11. Freelance work.
  12. Software tester.

ماهي أفضل الدول للعمل كمندس برمجيات؟

  1. الصين في المرتبة الأولى
  2. المانيا
  3. بريطانيا بالتحديد لندن.
  4. السويد.
  5. سنغافورة.
  6. اليابان.
  7. الهند.
  8. ماليزيا.

كيف تصبح مهندس برمجيات 

عادةً ما يتضمن الحصول على وظيفة كمهندس برمجيات بناء المهارات التقنية المناسبة ومهارات مكان العمل. قد تتطلب بعض الوظائف أيضًا درجة أو شهادة معينة للتحقق من صحة مهاراتك. دعنا نلقي نظرة فاحصة على بعض متطلبات أن تصبح مهندس برمجيات.

مهارات هندسة البرمجيات

بصفتك مطور برامج، ستصمم برنامجًا للمساعدة في حل المشكلات التي يواجهها الأشخاص الحقيقيون. وهذا يتطلب مزيجًا من الدراية الفنية ومهارات الاتصال القوية. إذا كنت تفكر في هذا باعتباره مهنة، فإليك بعض المهارات التي يجب أن تركز على بنائها:

  • لغات البرمجة مثل Python أو Java أو C أو C ++ أو Scala
  • البرمجة الشيئية
  • هندسة قاعدة البيانات
  • إدارة مشروع Agile و Scrum
  • أنظمة التشغيل
  • حوسبة سحابية
  • التحكم في الإصدار
  • اختبار التصميم والتصحيح

هل أحتاج إلى شهادة لأكون مهندس برمجيات؟

درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو برنامج درجة ذات صلة هو أكثر متطلبات مستوى الدخول شيوعًا لمهندسي البرمجيات.

لكن الدرجة ليست هي السبيل الوحيد نحو وظيفة التطوير. وفقًا لاستطلاع Stack Overflow لعام 2020، يعتقد 16 بالمائة من مطوري البرامج الذين شملهم الاستطلاع أن التعليم الرسمي ليس مهمًا أو ضروريًا على الإطلاق. يعتقد 23 بالمائة آخرون أنه مهم إلى حد ما فقط.

بكالوريوس علوم – هندسة برمجيات

يتعرف الطلاب على لغات البرمجة وأنظمة قواعد البيانات المختلفة، ولكن يكتسبون أيضًا مهارات في تخطيط المشاريع والتعاون.

يفكر مهندسو البرمجيات بشكل تجريدي لكنهم يعملون عمليًا. إنهم يحلون المشكلات بشكل ممتاز ويشكلون مجتمعنا المستقبلي من خلال الكود الخاص بهم. تقوم دورة هندسة البرمجيات بإنشاء وشحذ الأسس النظرية والمهارات العملية لهذا الغرض. الحرم الجامعي ولغة التدريس هي اللغة الإنجليزية.

محتوى دراسة هندسة البرمجيات

  • أساسيات تطوير البرمجيات
  • الخوارزميات وهياكل البيانات
  • مفاهيم لغات البرمجة
  • برمجة الشبكة
  • قواعد البيانات العلائقية
  • قواعد بيانات NoSQL
  • التعاون
  • كتابة الكود نظيف
  • الحماية
  • اختبار البرمجيات الآلي
  • الأجهزة ونظام التشغيل
  • انترنت الأشياء
  • الأنظمة المستقلة
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي
  • التعلم الآلي المتقدم
  • معالجة اللغة الطبيعية
  • عرض ثلاثي الأبعاد
  • معالجة الصورة
  • أساسيات تقنيات الويب
  • تقنيات واجهة الويب
  • تطوير الأجهزة المحمولة الأصلية
  • تطوير Web & Mobile Backend
  • التكامل المستمر / النشر المستمر
  • الحوسبة الموزعة والمتوازية
  • علم البيانات
  • BlockChain والتشفير
  • البيانات الكبيرة

جامعات لدراسة تخصص هندسة البرمجيات

فقط اضغط على اسم الجامعة, لتحويلك الى صفحتها.

منح لدراسة تخصص هندسة البرمجيات

مارجريت هاملتون

مارغريت هي فيلد هاملتون ‏ هي عالمة حاسوب أمريكية ومهندسة أنظمة ومالكة أعمال. كانت مديرة قسم هندسة البرمجيات في مختبر أجهزة القياس التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي طوّر برمجيات طيران على متن البرنامج الفضائي أبولو التابع لوكالة ناسا. مارجريت هاملتون

إعلانات

هذه الاعلانات تساعد على بقاء الموقع يعمل بشكل جيّد

تسجيل الدخول


أو يمكنك التقديم من خلال التسجيل باستخدام جوجل