المقابلة الشخصية: كيف تجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا 2022 – 2023

المقابلة الشخصية: كيف تجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا

اسئلة المقابلة الشخصية

إذا كنا صادقين ، فلا أحد يستمتع في المقابلة الشخصية. سواء أكان الأمر يتعلق بالشكليات القسرية للمقابلة، أو الهدف العام للحكم عليك أو إذا كنت تواجه صعوبة في التحكم في أعصابك ، فقد تكون المقابلات عملية صعبة وغير ممتعة.

لسوء الحظ ، إذا لم تكن من محبي الحديث عن نفسك ، فإن الأسئلة الشخصية قد تجعلك تشعر بمزيد من عدم الارتياح. لكن بالنسبة لصاحب العمل أو الغاية، فهي لا تقدر بثمن. 

إنها نافذة على شخصيتك ، ويجب عليك أن توفر في إجاباتك مؤشرًا على ما يجعلك أفضل مايمكن.

لتخفيف العبء ، قمنا بتجميع قائمة بأهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها ، بالإضافة إلى بعض النصائح الفعالة للمقابلة حول كيفية الإجابة عليها.

لذلك ، تنفس ، لا داعي للذعر. هذا ما يجب أن تتوقعه في اسئلة المقابلة الشخصية.

1. أهم اسئلة المقابلة الشخصية “أخبرني عن نفسك”.

هذا سؤال واسع النطاق ، وفي كثير من الأحيان ، يمكن أن تكون كيفية تفسير معناه لا تقل أهمية عن إجابتك الفعلية. بشكل عام ، على الرغم من أنها فرصة لإعطاء الشخص المحاور أو السائل, لمحة عامة عن خلفيتك المهنية ، وكذلك سبب وجودك هناك.

ومع ذلك ، لا تقرأ فقط البيان الشخصي في سيرتك الذاتية. لأنه يريد مسؤولي التوظيف أن يكتسبوا نظرة ثاقبة ليس فقط حول هويتك ولكن أيضًا كيف ترى نفسك شخصياً. هناك فرق كبير بين الاثنين ، وهذا الاختلاف يمكن أن يكشف الكثير عن طموحك ، وشعورك بالوعي الذاتي وما تعتبره أهم جانب في نفسك.

اقرأ المزيد حول الاجابة على سؤال أخبرني عن نفسك؟

1. "أخبرني عن نفسك".

2. “ما الذي يمكنك أن تقدمه لنا ولا يستطيع أي شخص آخر أن يقدمه؟”

هذا سؤال شائع آخر في المقابلة الشخصية لأنه من الصعب الإجابة عليه ، ولكن ، بشكل أساسي ، يهتم السائل في المقابلة بمعرفة ما يجعلك فريدًا. 

إنه أمر صعب لأنه يُطلب منك مقارنة نفسك مباشرةً بالمنافسين. وعلى الرغم من أنه من السهل التخلص من المبالغة وتقديم الادعاءات بأنك موهوب أو مجتهد أكثر من أي شخص آخر ، فإن الحقيقة البسيطة هي أنه لا يمكنك قياس أو إثبات أي من ذلك.

لذلك ، من الأفضل التركيز على نفسك بدلاً من ذلك. اعترف بأنك على دراية بمدى شدة المنافسة ، ولكن استخرج بشغف السمات والصفات والقدرات التي تعتقد أنها تجعلك مناسبًا تمامًا لهذا الدور.

2. "ما الذي يمكنك أن تقدمه لنا ولا يستطيع أي شخص آخر أن يقدمه؟"

3. “كيف تصف نفسك؟”

هذا سؤال مختلف لـ “أخبرني عن نفسك”. أنت لا تتحدث هنا عن تجربتك أو إنجازك أو دوافعك ، ولكن – كما يوحي السؤال – تصف نوع الشخص الذي تعتقد أنك أنت عليه.

بينما تريد تمجيد أفضل ما لديك (“أنا لاعب فريق” أو “أستمتع بالتحديات”) ، حاول إضافة القليل من النكهة للإجابة على “كيف تصف نفسك؟”. لا تكتفي بالكشف عما تعتقد أن المحاور يريد سماعه ؛ إذا كنت صادقًا بشأن الطريقة التي ترى بها نفسك ، فستكون أكثر قابلية للتذكر وأكثر أصالة ووضوح في الإجابة .

3. "كيف تصف نفسك؟"

4. “صِف أسلوب عملك”.

الاختلاف الأكبر بين هذا السؤال والأخير في المقابلة الشخصية هو أنه يُطلب منك هنا وصف الطريقة التي تحب العمل بها. على سبيل المثال ، يفضل بعض الأشخاص خفض رؤوسهم وإنهاء مهمة ما ، بينما يفضل البعض الآخر نهجًا أكثر تعاونًا ؛ يحب بعض الأشخاص العمل من موجز كامل ، بينما يفضل البعض الآخر حرية التجربة المطلقة.

في النهاية ، عند الإجابة على سؤال ” صِف أسلوب عملك ” ، يجب أن تفكر في ما تعلمته عن الشركة أثناء بحثك ، وكذلك ما يقترحه إعلان الوظيفة. 

إذا كانت الشركة تبحث عن “مصمم جرافيك مستقل ذي خبرة يمكنه العمل دون إشراف” ، فمن المحتمل أن تلتزم الصمت بشأن مدى حبك لاجتماعات الفريق. وبالمثل ، إذا كانت الشركة تعمل وفقًا لإرشادات صارمة ، فلا تتحدث عن ميولك للارتجال في مكان العمل.

5. “ما هي نقاط قوتك؟”

اعتمادًا على رأيك في نفسك ، قد تجد أنه من الأسهل مناقشة نقاط ضعفك بدلاً من نقاط قوتك ؛ ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما تجيده وتحتاج إلى اظهاره فعلياً. لا تخف أبدًا من التحدث عما تجيده ، لأن منافسيك لن يكونوا كذلك.

عندما تتحدث عن نقاط قوتك في المقابلة الشخصية ، ضع في اعتبارك كيفية ارتباطها بمواصفات الوظيفة (قد يكون لديك صوت غنائي رائع ، لكنه ليس مطلبًا حقًا في محاسبة الشركات). يجب أن تكون قادرًا أيضًا على إثبات ادعاءاتك – على سبيل المثال ، إذا كنت تزعم أنك أفضل مندوب مبيعات في المنطقة ، فأنت بحاجة إلى إنتاج أرقام وإحصاءات تدعم ذلك.

5. "ما هي نقاط قوتك؟"

6. “ما هي نقاط ضعفك؟”

على العكس من ذلك ، من المهم أيضًا التحدث عن نقاط ضعفك في المقابلة الشخصية . هذا سؤال مفيد للمحاورين لأنه لا يشرح فقط أين تكمن حاجتك إلى التحسين ، ولكنه يشير أيضًا إلى مدى إدراكك لذاتك.

لذلك ، يجب أن تكون صادقًا بشأن عيوبك و على الرغم من أنك ، بالطبع ، لا تريد أن تطلق النار على قدمك. وكما يقول المثل الشعبي (ماحدا بقول عن زيته عكر).

كن لبقا. بدلًا من التفوه بأن ليس لديك “مهارات إدارة الوقت ” ، على سبيل المثال ، اشرح كيف أن التزامك بعملك يعني أحيانًا أنك تفقد مسار الوقت. اعترف بأن لديك نقاط ضعف لأن الجميع في النهاية لديهم نقاط ضعف – لكن قم بتغطيتها في اتجاه إيجابي.

6. "ما هي نقاط ضعفك؟"

7. “ماذا تفعل في أوقات فراغك؟”

بينما يعتقد الكثير من الناس أن سؤال المقابلة الشخصية هذا هو مجرد محاور يجري محادثة ، أو محاولة للتأكد من أن لديك شخصية وحياة خارج العمل ، فإن الحقيقة هي أن أصحاب العمل يمكنهم قياس أكثر مما تعتقد من إجابتك.

إن الطريقة التي تختارها لقضاء وقتك عندما لا تكون على مدار الساعة تقول الكثير عنك كشخص. إذا كنت تقضي كل ليلة في صالة الألعاب الرياضية ، على سبيل المثال ، فهذا يوحي بأنك صاحب قيادة رائعة؛ إذا كنت تستمتع بالعمل في اصلاح سيارتك بمفردك، فهذا يشير إلى أنك قادر على حل المشكلات؛ إذا لم تفعل شيئًا وشاهدت التلفزيون فقط ، فهذا يشير إلى أنك تفتقر إلى الشغف .

هذه كلها أدلة خفية على شخصيتك يأخذها المسؤولون عن التوظيف في عين الاعتبار ، لذا فكر جيدًا فيما تقوله إجاباتك عنك وعن مدى ملاءمتك للوظيفة المرتقبة.

7. "ماذا تفعل في أوقات فراغك؟"

8. “ما الذي يحفزك؟”

كل شخص منا لديه حوافز ودوافع معنية ومختلفة عن الآخر ، ولكن من المهم أن تخبر القائم بإجراء المقابلة أن دوافعك تتوافق مع الشركة – حتى لو لم تكن كذلك. 

على سبيل المثال ، أنت (مثل كثير من الناس) قد تكون مدفوعًا بالمال فقط ، ولكن هذه ليست إجابة من المحتمل أن تثير إعجاب أي شخص ؛ بدلاً من ذلك ، عليك إظهار أن هناك شيئًا أكثر لك.

في عالم مثالي ، سوف تتطابق دوافعك بشكل حقيقي – وسيكون من الأسهل كثيرًا الإجابة على هذا السؤال إذا فعلوا ذلك.

إذا كنت مدفوعًا بمساعدة الناس, على سبيل المثال ، فإن الشركة التي تفتخر بخدمة العملاء القوية سوف تحبك. وبالمثل ، إذا كنت تريد أن تحدث فرقًا في العالم ، فإن شركة الطاقة المتجددة الطموحة هذه ستنال إعجابك. كما كان من قبل ، فإن الأمر كله يتعلق ببيع نفسك على أنها مناسبة تمامًا للمؤسسة.

8. "ما الذي يحفزك؟"

9. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

من المحتمل جدًا أن يكون سؤال المقابلة الشخصية الأكثر شيوعًا في أي مجال عمل، على الإطلاق ، هناك سبب يجعل هذا المعيار شائعًا. إنه يقيم مستويات الطموح والولاء والتوقعات الخاصة بالشخص المتقدم للوظيفة يعني أنت. وهي كلها أشياء أساسية يجب معرفتها لأي صاحب عمل مستقبلي.

فيما يتعلق بصياغة إجابة لسؤال المقابلة, فأنت تريد تحقيق توازن بين الواقعية والطموح. الإجابة الجيدة ، على سبيل المثال ، هي أنك ستحقق أهدافك قصيرة المدى في الشركة وستنتقل إلى الإدارة. ثم حدد ما هي تلك الأهداف.

مهما فعلت ، لا تقل فقط “ما زلت تعمل هنا” (أظهر بعض الطموح) ، ولكن لا تلمح إلى أنك ستكون في “مكان آخر” أيضًا. تعرف الشركات متى تكون نقطة انطلاق لشيء آخر ، لكن هذا ليس شيئًا يجب أن تبثه بشكل صريح قبل أن تحصل على الوظيفة في المقام الأول.

9. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

10. “كيف تعرف النجاح؟”

هذا سؤال آخر يمكن أن يكشف كيف يعمل عقلك ؛ بعد كل شيء ، هناك العديد من التعريفات للنجاح .

بعض الناس يحكمون عليها بالمعنى التقليدي والقابل للقياس مثل تحقيق الأهداف وجذب العملاء ووضع النقاط على الحروف كما يقال ؛ قد يرى الآخرون ذلك بطريقة مادية مثل حجم شاشة التلفزيون.

لا يزال الآخرون يرون النجاح على أنه مجرد توازن صحي بين العمل والحياة وراتب ثابت ، مما يوضح نقطة السؤال: يريد القائمون بالتوظيف التأكد مما يدفعك الى الأمام لتحقيق النجاح ، والأهم من ذلك ، ما هي قيمُك. مرة أخرى ، يعود الأمر كله إلى ما إذا كانت مبادئك ونظرتك للعالم تتوافق مع الشركة.

في كلتا الحالتين ، احتفظ ببعض الطموح في إجابتك. لا يريد أصحاب العمل موظفين يضعون الطموحات المنخفضة في بالهم ، لذا مهما كان الأمر ، تأكد من أن تعريفك للنجاح مقبول.

يمكن أن تكون الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية عملية مؤلمة ، خاصة إذا كنت تكره الانفتاح على نفسك ، لكنها جزء أساسي من عملية المقابلة.

10. "كيف تعرف النجاح؟"

كما ذكرنا ، تركز الشركات الآن كثيرًا على ما إذا كان المرشحون “مناسبين” لهم ، لذلك من خلال شحذ إجاباتك على هذه الأسئلة ، فإنك تضع نفسك في موقف قوي في المقابلات المستقبلية .

ما هي الاسئلة التي وردتك أو طرحت عليك اثناء اجراءك لمقابلة شخصية, وكيف تعاملت معها؟ 

اشترك في قناة التلغرام ×

تسجيل الدخول في الموقع

×
subscribe to our newsletter

اشترك في رسائل البريد الإلكتروني

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا. يجوز لنا وضع أي معلومات تزودنا بها عبر هذا الموقع على خوادم موجودة في دول خارج الاتحاد الأوروبي. إذا كنت لا توافق على هذا التنسيب ، فلا تقدم المعلومات.