محاضرة بعنوان الذكاء الاصطناعي مع بايثون – CS50 من جامعة هارفارد

هذه الدورة من جامعة هارفارد تستكشف المفاهيم والخوارزميات الأساسية للذكاء الاصطناعي الحديث، متناولة الأفكار التي تؤدي إلى تقنيات مثل محركات اللعب، وتعرف الخط، وترجمة الآلة. ستكتسب معرفة بالنظرية وراء خوارزميات البحث في الرسوم البيانية، والتصنيف، والتحسين، والتعلم التعزيزي، ومواضيع أخرى في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. يقدم هذه الدورة برايان يو.

  • يبدأ المقرر بفحص كيف يمكن للذكاء الاصطناعي البحث عن حلول للمشاكل، سواء كانت تلك المشاكل هي تعلم كيفية لعب لعبة أو محاولة العثور على اتجاهات القيادة إلى وجهة معينة.
  • يتعرض البرنامج التعليمي لكيفية تمثيل المعلومات في الذكاء الاصطناعي، سواء كانت هذه المعلومات معرفة قطعية للذكاء الاصطناعي أو معلومات وأحداث قد يكون الذكاء الاصطناعي غير متأكد منها، وتعلم كيفية تمثيل تلك المعلومات واستخدامها للتحقق من الاستنتاجات الجديدة.
  • يستكشف البرنامج التعليمي كيف يمكن للذكاء الاصطناعي حل مشاكل التحسين المختلفة، مثل محاولة تعظيم الأرباح أو تقليل التكاليف أو تلبية بعض القيود الأخرى.
  • ينتقل البرنامج التعليمي إلى مجال التعلم الآلي، حيث لا يتم إخبار الذكاء الاصطناعي بالضبط كيفية حل مشكلة ما، ولكن بدلاً من ذلك يتم منح الذكاء الاصطناعي الوصول إلى البيانات والتجارب.
  • يركز البرنامج التعليمي بشكل خاص على الشبكات العصبية كأحد أدوات التعلم الآلي الأكثر قوة.
  • يتناول البرنامج التعليمي أيضًا فهم اللغة نفسها، وكيف يمكن تدريب الحاسوب على فهم لغتنا الطبيعية وفهم البناء الجملي والدلالة وإنتاج اللغة الطبيعية.
  • يشير البرنامج التعليمي إلى أنه تم فقط الخوض قليلاً في عالم الذكاء الاصطناعي، وهناك الكثير من الأبحاث والتقنيات والخوارزميات والأفكار المثيرة التي تُقدم لمحاولة حل هذه الأنواع من المشاكل.

هذا كان ملخصًا لدورة “الذكاء الاصطناعي مع بايثون – CS50 من جامعة هارفارد.