كورس مجاني بعنوان نظرية الألعاب Game Theory

نظرية الألعاب، التي شاعتها أفلام مثل “عقل جميل”، هي عبارة عن نمذجة رياضية للتفاعل الاستراتيجي بين العناصر العقلانية (وغير العقلانية). وبعيدًا عما نسميه “الألعاب” في اللغة المشتركة، مثل الشطرنج والبوكر وكرة القدم وما إلى ذلك، فإنها تتضمن نمذجة الصراع بين الدول، والحملات السياسية، والمنافسة بين الشركات، والسلوك التجاري في أسواق مثل بورصة نيويورك.

كيف يمكنك البدء في تصميم مزادات الكلمات الرئيسية، وشبكات تبادل الملفات من نظير إلى نظير، دون الأخذ في الاعتبار حوافز الأشخاص الذين يستخدمونها؟ ستوفر الدورة الأساسيات: تمثيل الألعاب والاستراتيجيات، والشكل الشامل (الذي يسميه علماء الكمبيوتر أشجار الألعاب)، والألعاب الافتراضية (نمذجة الأشياء مثل المزادات)، والألعاب المتكررة والعشوائية، والمزيد. سنقوم بتضمين مجموعة متنوعة من الأمثلة بما في ذلك الألعاب الكلاسيكية وبعض التطبيقات.

هناك 8 وحدات في هذه الدورة

  • الوحدة الأولى:

مقدمة، نظرة عامة، استخدامات نظرية اللعبة، بعض التطبيقات والأمثلة، والتعاريف الرسمية لـ: الشكل العادي، المكاسب، الاستراتيجيات، الاستراتيجية البحتة، توازن ناش، الاستراتيجيات السائدة.

  • الوحدة الثانية:

استراتيجية نقية ومختلطة توازنات ناش.

  • الوحدة الثالثة:

الإزالة التكرارية للاستراتيجيات المسيطر عليها بشكل صارم، واستراتيجيات الحد الأدنى ونظرية الحد الأقصى للعبة ذات مجموع صفر، والتوازنات المرتبطة.

  • الوحدة الرابعة:

ألعاب المعلومات المثالية: الأشجار، اللاعبون المكلفون بالعقد، المكافآت، الحث العكسي، التوازن المثالي للعبة الفرعية، مقدمة لألعاب المعلومات غير الكاملة، الاستراتيجيات المختلطة مقابل السلوكية.

  • الوحدة الخامسة:

معضلة السجناء المتكررة، الألعاب المتكررة المحدودة واللانهائية، المكافأة المتوسطة المحدودة مقابل المكافأة المخفضة في المستقبل، النظريات الشعبية، الألعاب العشوائية والتعلم.

  • الوحدة السادسة:

تعريفات عامة، توازن بايزي ناش السابق/المؤقت.

  • الوحدة السابعة:

الألعاب التعاونية ذات المرافق القابلة للتحويل، قيمة شابلي، الأساسية، التطبيقات.

  • الوحدة الثامنة:
الامتحان النهائي.
شارك الآن في الدورة